عملية أطفال الأنابيب - مراحل التلقيح الاصطناعي

 كل شيء عن عملية أطفال الأنابيب - مراحل التلقيح الاصطناعي

 يمكن لمبدأ التلقيح الاصطناعي ، من الناحية النظرية ، أن يبدو بسيطًا لأنه يتكون من إعادة التلقيح في المختبر ، في "أنبوب" (التعبير اللاتيني في المختبر يعني "في الزجاج") ما يحدث عادة في وقت الإخصاب في قناة فالوب للمرأة (في الجسم الحي).


عملية أطفال الأنابيب  - مراحل التلقيح الاصطناعي

أي إتمام عملية الاخصاب التي تحدث بالحالات الطبيعية في جسم المرأة إتمامها في داخل أنابيب في المختبر، وإجراء عملية التلقيح الاصطناعي في الأنبوب خارج جسم المرأة.

يتضمن الإخصاب في المختبر6 مراحل رئيسية نلخصها بالتالي:

  • تحفيز المبيض
  • اخذ الخلايا الجنسية من الرجال والنساء (جمع الأمشاج) ؛
  • الفحص وأخذ العينات
  • الإخصاب أو التلقيح(إما بالطريقة العادية أو عن طريق الحقن المختبري أوالمجهري) ؛
  • نقل الأجنة إلى الرحم.
  • إختبار الحمل

هل تخططين لإجراء التلقيح الاصطناعي ، إذا كانت الإجابة نعم، إذن نحن نزودك في هذا المقال بالمعلومات التي تفيدك في هذا الموضوع .

الإخصاب في المختبر (IVF) هو إعادة إنتاج ما يحدث بشكل طبيعي في قناة فالوب في المختبر: عمليةالإخصاب، والمراحل المبكرة من التطور الجنيني. 

تتم خطة التلقيح الاصطناعي على ست مراحل:


الخطوة الأولى: تحفيز المبيض: -

تستمر المرحلة الأولى لمدة 14 يومًا أو أقل. وتتكون المرحلة من تناول المريضة دواءين هرمونيين من أجل تحفيز المبايض والمساعدة في إنتاج عدة بويضات:

  • دواء مشابه لـ GnRH يمنع الدورة الطبيعية للمريضة ويسمح بالسيطرة على الإباضة وتحفيزها في أفضل وقت.
  • هرمون منشط للجريب (FSH أو HMG) يؤخذ على شكل حقن يومية. يساعد في إنتاج ونمو بصيلات المبيض (التي تحتوي على البويضات) ويعزز الإخصاب.

خلال هذه المرحلة ، يتم متابعة حالةالمريضة بجهاز تحكم بالموجات فوق الصوتية مما يجعل من الممكن مراقبة التحفيز. هذه هي الخطوة الأولى في خطة التلقيح الاصطناعي.


الخطوة الثانية: المشغل: -

عندما تصبح البصيلات جاهزة (بالحجم المناسب) ، تتلقى حقنة نهائية من هرمون معين يحفز الإباضة.

يتم جمع البويضات بعد 36 ساعة من هذا الحقن.


الخطوة 3: أخذ العينات: -

يتم جمع البويضات (البزل الجريبي) تحت التخدير العام وتستمر حوالي عشرين دقيقة: يقوم الأخصائي بثقب البصيلات باستخدام إبرة عبر جدران المهبل ويجمع البويضات عن طريق شفط السائل الجريبي ، كل شيء تحت السيطرة بواسطة الموجات فوق الصوتية.

بعد هذه الخطوة تمنح المريضة بضع ساعات من الراحة في المستشفى.


الخطوة الرابعة: الإخصاب: -

يتم جمع الحيوانات المنوية في نفس يوم سحب البويضات ، بعد فترة من الامتناع عن ممارسة الجنس من يومين إلى أربعة أيام ( أي يحب على الرجل الامتناع عن ممارسة الجنس فترة من يومين إلى أربعة أيام تسبق عملية أخذ الحيوانات المنوية). 

يتم إجراء جمع الحيوانات المنوية في غرفة مخصصة لهذا الغرض أو في المنزل إذا سمحت الظروف بذلك. يتم تحضير الحيوانات المنوية في المختبر ثم استخدامها لتخصيب البويضات.


يتم نقل البويضات التي تم تحديدها في السائل الجريبي إلى وسط مزرعة ليتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية (IVF). يتم ملاحظة نتيجة الإخصاب بعد 20 ساعة.


سيتم بعد ذلك حفظ الأجنة في مزرعة في المختبر لنقلها والتي ستتم بعد 3 أو 5 أو 6 أيام من الإخصاب (يعتمد ذلك على عدد الأجنة التي تم الحصول عليها). ستتاح لك الفرصة لمناقشة هذا الأمر مع فريق المختبر خلال عملية تطوير الأجنة بأكملها.


الخطوة الخامسة: نقل الأجنة: -

يتم نقل جنين أو جنينين بين 3 و 6 أيام بعد الإخصاب. يتم ترسيب الجنين (الأجنة) بلطف في الرحم باستخدام قسطرة دقيقة. بعد هذه العملية غير المؤلمة ، يمكنك استئناف أنشطتك بشكل طبيعي.

يمكن بعد ذلك حفظ الأجنة التي لا يتم نقلها بالتبريد. يمكن استخدامها بعد ذلك خلال دورة الذوبان. توضح البيانات المتاحة حاليًا أن معدلات الحمل مع الأجنة المحفوظة بالتبريد تعادل نقل جديد. يسمح القانون بالاحتفاظ بأجنك لمدة تحددها قوانين تلك الدولة .

تجري عملية التلقيح الاصطناعي وفقًا لمعايير محددة بوضوح طريقه محدده لنقل الأجنة لزيادة فرص الحمل إلى أقصى حد وتقليل مخاطر الحمل المتعدد المعرضة للخطر. قم بمناقشة الطبيب الذي سوف يقوم بعملية التلقيح الاصطناعي عن الخطوات والاستفسار عن عملية الرعاية بأكملها. هذه هي الخطوة الخامسة من خطة التلقيح الاصطناعي .

الخطوة السادسة: الحمل: -

بعد أربعة عشر يومًا من سحب البويضات ، يؤكد فحص الدم بداية الحمل. في حالة الاختبار السلبي ، تتم مناقشة خطوات العلاج معك خلال استشارة طبيبك المختص.




إرسال تعليق

أحدث أقدم