ماذا يقصد بالاضطرابات الذهانية وما أنواعها

 

ماذا يقصد بالاضطرابات الذهانية وما أنواعها؟


لا يقتصر اضطراب الذهان على الاضطرابات النفسية. إنه نوع من الأمراض العقلية الخطيرة التي تؤثر على قدرات التفكير لدى الأشخاص ، وأفكار الشخص ، وسلوكه ، وتعطيل مهارات التحكم لديك ، ومشاكل التواصل ، وتسبب الإعاقة والألم الشديد ، وتجعلك تشعر بفقدان الحرية.


يعاني الشخص المصاب باضطرابات ذهانية من سلوكيات وأفكار غير عادية ولديه استجابة غير متوقعة وأشدها حدة لأي مشاكل أو مواقف ناتجة. يشعرون بالضيق في التعامل مع الواقع ويواجهون الكثير من المشاكل في أنشطتهم الاجتماعية واليومية. ولكن إذا قمت باستشارة الأطباء النفسيين ، فهناك احتمالية أنه يمكن أيضًا علاج الاضطرابات الذهانية الشديدة.


ماذا يقصد بالاضطرابات الذهانية وما أنواعها؟

توصلت بعض العيادات متعددة التخصصات إلى فكرة التشاور عبر الإنترنت مع أطبائك. نظرًا للظروف السائدة في في هذه الأيام وإجراءات الحضر ، فإن عددًا قليل من الناس يذهبون إلى العيادات لرؤية أطبائهم. لذلك يمكن لأولئك الذين يريدون رؤية الطبيب ولكن لا يرغب بالذهاب إلى العيادة إجراء محادثة فيديو مباشرة مع الأطباء النفسيين.

الأعراض القليلة لهذا المرض العقلي:


  • مشكلة في التركيز على أي شيء.

  • قلة النوم أو الكسل.

  • شعور قوي بالخوف والذنب.

  • تقلب المزاج.

  • الشعور بعدم الارتياح.

  • الانفصال عن كل الناس والواقع.

  • عدم القدرة على إدارة الأنشطة اليومية.

  • مشكلة الهلوسة.

  • الإفراط في تعاطي المخدرات والكحول.

  • غضب أو تهيج غير ضروريين ، تفكير مشوش.


الآن دعونا ندرس الأنواع المختلفة من الاضطرابات الذهانية ..

الفصام


النوع الأول من الاضطراب الذهاني هو الفصام. يتضمن هذا المرض تغييرات في سلوكيات وأفكار الأشخاص. الأوهام والهلوسة هي بعض الأعراض التي يمكن رؤيتها لدى الأشخاص الذين يعانون من الفصام. قد يستمر هذا لمدة ستة أشهر أو أكثر. يؤثر سلبًا على العلاقات وعمل الحياة اليومية.

الاضطراب الفصامي العاطفي


نوع آخر من الاضطرابات الذهانية هو الاضطراب الفصامي العاطفي. إنه مزيج من الاضطراب ثنائي القطب وانفصام الشخصية. تشمل الأعراض بشكل رئيسي الاكتئاب والصداع وتقلب المزاج.

اضطراب الفصام


أحد الأنواع الأخرى للاضطراب الذهاني يشمل اضطراب الفصام. هذا مشابه لمرض انفصام الشخصية ، ومن ثم فإن الأعراض هي نفسها أيضًا ولكن مدة المرض في هذا الاضطراب الفصامي تستمر لفترة قصيرة من 1 إلى 6 أشهر.

اضطراب ذهاني قصير


أي شخص تم تشخيصه بهذا المرض لديه سلوك غريب وذهاني. يحدث هذا بشكل عام بسبب أي أحداث أو مواقف غير متوقعة ومرهقة. على سبيل المثال الوفاة المفاجئة لأحد المقربين أو الأحباء. مدة الشفاء من هذا الاضطراب أقل من شهر.

الاضطراب التوهمي


هذا نوع آخر من الاضطراب الذهاني. كما يخبرنا الاسم نفسه عن مشكلته. لدى الناس أوهام اعتمادًا على ما يشعرون به. أعراض هذا المرض هي الشعور بالقتل ، أو الشعور بأن هناك من يلاحقهم ، إلخ. يستمر هذا لمدة شهر أو أكثر.

Paraphrenia


أحد الأنواع الأخرى هوParaphrenia وهو مشابه لمرض انفصام الشخصية وينطوي على أعراض مشابهة لمرض انفصام الشخصية ولكنه يحدث بشكل عام للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

اضطراب الذهان المشترك


هذا نوع فريد من المرض. نظرًا لأنه يحدث إذا تم تشخيص شخص ما مصاب به ، سواء كان زوجك أو شريكك ، فسيتبناه الآخر أيضًا. كما أنه ينتشر من خلال الوراثة.


ملخص


وبالتالي ، لا ينبغي أن يؤخذ أي ألم أو سلوكيات أو أفعال أو مرض بسهولة. إذا كنت تعاني منه لفترة طويلة، فعليك زيارة الطبيب النفسي في العيادة او المستشفى وعلاج نفسك في أسرع وقت ممكن

إرسال تعليق

أحدث أقدم